الأحد، 3 مايو 2015

التكليف الثاني


التكليف الثاني

يواجه بعض الأفراد مشكلات نمو مختلفة في حياتهم تؤثر على سلوكهم من جهة وتحصيلهم الدراسي من جهة ثانيه , ومن المشكلات المرتبطة بالأساس النفسي مشكلة التأخر الدراسي , ناقشي دور المنهج تجاه هذه المشكلة ؟

الأهداف :

1- يهدف لمعرفة الحاجات والاهتمامات والمتطلبات الخاصة بنمو الأفراد .

2-  ومن ثم العمل على تنمية وتربيته عن طريق تغيير وتعديل سلوكه .

3- يعمل على تنمية الكفاءات والمهارات الضرورية والأساسية من أجل العيش في المجتمع ويرفع درجة التنافس بينهم مما يترتب عليه نتائج جيدة.

 

المحتوى :

يجب أن يتطرق لكافة الحقائق والمفاهيم والتعليمات والنظريات التي تشملها موضوعات المقرر وينظم المحتوى بشكل أو بآخر لكي يلائم مستوى دراسياً معيناً بما يتلائم مع الأساس النفسي و الفروقات الفردية .

 

المنهج :

بحيث يكون جميع ما تقدمه المدرسة لتلاميذها أداءً لرسالتها وتحقيقاً لأهدافها وفق خطة معينه , بحيث يشمل الخبرات المنطقية والقابلة للتطبيق والتأثير والتي تعطي للتلاميذ فرصة المرور بها , لذا على المناهج اتخاذ حاجات التلاميذ أساساً ضمن أسس اختيار المواد الدراسية وما يتصل بها من نشاط .

 

طرق التدريس :

إن من أهم الجوانب التي يجب مراعاتها عند بناء الأساس النفسي للمنهج هو مراعاة طرق التدريس الملائمة لكافة الأفراد الذين يتلقون البرنامج التعليمي بحيث يتم مراعاة احتياجات الإفراد المختلفة وقدراتهم على الفهم والتفاعل الإيجابي مع طريقة التدريس القائمة.

التقويم :
التقويم هو الأساس الذي يجب أن يبنى عليه نجاح المنهج من عدمه فهو الأداة التي من خلالها يتم تعديل أو إضافة أو إلغاء بعض محتويات المنهج ومن خلال أدوات التقويم المختلفة سواء الملاحظة أو القياس أو غيرها من وسائل التقويم تكون العملية التعليمية ومنها المنهج عملية ذات طبيعة تطورية دائمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق